رشحني كأفضل المواقع الشيعية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الادراك بحث علمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الطف



المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
العمر : 21
الموقع : ارض المغتربين

مُساهمةموضوع: الادراك بحث علمي   الخميس يناير 15, 2009 2:11 am

المقدمة

علم النفس Psychology هو الدراسة الأكاديمية و التطبيقية للسلوك ، و الإدراك و الآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية .
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني ، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية و معالجة الأمراض العقلية
الإدراك أو الإدراك الحسي Perception مصطلح يطلق على العملية العقلية التي نعرف بواسطتها العالم الخارجي الذي ندركه وذلك عن طريق المثيرات الحسية المختلفة ولا يقتصر الإدراك على مجرد إدراك الخصائص الطبيعة للأشياء المدركة ولكن يشمل إدراك المعنى والرموز التي لها دلالة بالنسبة للمثيرات الحسية . فعملية تلقي ، و تفسير و اختيار و تنظيم المعلومات الحسية هي ما ندعوه بالإدراك الحسي .ويوجد ايضاً تعريف اخر له هو أن الإدراك الحسي : هو الإدراك الذي فيه إحساس مباشر بالواقع، كالإحساس بالأشياء(الكون والإنسان والحياة ) فهذا الإحساس يجعل الإنسان يدرك الأشياء إدراكا حسيا.


الموضوع

الواقع أن العديد من علماء النفس الاستعرافيين يقولون أننا كبشر ، عندما نتجول في العالم المحيط بنا ، إنما نبني نموذجنا الخاص لكيفية سير هذا العالم . نحن نحس بعالمنا الموضوعي الحقيقي ، لكن إحساساتنا يتم إسقاطها (تحويله ) إلى مدرَكات مؤقتة احتياطية provisional ، كما نكون العديد من الفرضيات العلمية المؤقتة لحين إثباتها أو دحضها وعندما نستقبل معلومات حسية جديدة ، تتغير مدركاتنا وفقا لها . أبراهام بايز كان يؤكد دوما على الإدراك للخيال الإنساني . في حالة الإدراك الحسي يمكن لبعض الناس أن يروا حقيقة التغير في المدرك البصري بما يمكن أن نسميه عيون عقلية . لكن الأشخاص الآخرين الذين لا يتمتعون بتفكير صوري لا يمكنهم أن يحسوا perceive حقيقةً بتغير الشكل المرافق لتغير عالمهم . أحد أمثلة هذه الحالة هي الصور الملتبسة ambiguous image التي تملك أكثر من تفسير على المستوى الإدراكي.في هذه الحالة نملك جسما واحدا يمكن أن ينتج أكثر من مدرك واحد ، بالتالي يمكن أن نجد أن جسما ما يمكن ألا ينتج أي مدرك على الإطلاق : إذا كان المدرك غير موجود أساسا ضمن خبرة الشخص ، و عندئذ يمكن للشخص ألا يدركه إطلاقا .هذه الطبيعة الملتبسة المحيرة للإدراك الحسي يمكن أن تظهر في بعض التقنيات الحيوية التي تستخدمها الأحياء في الطبيعة مثل : التقليد و التمويه .







شروط حدوث الإدراك:-

1ـ وجود المثير.
2ـ الإحساس بالمثير :أي أن يشعر الفرد بآثار المثير وبذلك يكشف الإحساس عن وجود المثير
3ـ التعرف على المثير ـ إدراكه ـ أي أن يكون المثير له معنى معين.
4ـ الاستجابة: وتكون استجابة الفرد من خلال خبراته الإدراكية السابقة وما مر به من تجارب فيعرف خواص المثير وما يرمز له ذلك المثير .
فمن سمع صوت جهاز الإنذار وخبر أنه دليل للخطر استجاب وفق خبرته بأنه خطر فقد يهرب أو يختبأ .
فالإدراك الحسي يحدث نتيجة الإشعاع الطبيعي للوعي من مركز الكينونة الصافية في الإنسان على الغرض الذي سيدركه, فمثلاً: التيار الكهرباء من خلية بطارية يصل اللمبة وخلال عملية تسليط الضوء يخرج على شكل شعاع الضوء. وكلما يتقدم، يخف وهج الضوء إلى أن يوصل في النهاية إلى الحد الذي يعدم الضوء فيه. وعلى نفس النمط، من البطارية الكينونة التي لا تنضب يبدأ إشعاع الوعي، ومن خلال الجهاز العصبي، ويصل حواس الإدراك الحسي وينتقل إلى غرض الاختبار. وكلما يمضي في الإشعاع خارج محتوى الوعي، تتلاشى درجة الغبطة.




الخاتمة

وفي النهاية إنّ عملية الإدراك الحسي هي آلية وميكانيكية. إذا كان يجب علينا أن

نرى غرضاً نفتح العينين وينتج عن ذلك رؤية الغرض ينتجان بشكل آليا من دون

استعمال الفكر أو العواطف. لكي نرى الغرض، ولكي يحدث الإدراك الحسي، إنه غير

الضروري للتفكير أو استخدام العواطف. هذا الذي نعنيه بقولنا بأنّ الإدراك الحسي

هو عملية ميكانيكية بأنها تدرك الأشياء إدراكاً حسياُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الادراك بحث علمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الكاظم عليه السلام :: ¤©§][§©¤][منتديات الثقافة والأدب][¤©§][§©¤ :: الطالبات والطلاب :: البحوث الطلابية-
انتقل الى: